1. Dalil-dalil Isyarat
1- عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : كان رسول الله r
إذا قعد يدعو وضع يده اليمنى على فخذه اليمنى ويده اليسرى على فخذه اليسرى و ئشار
بأصبعه السبابة ووضع إبهامه الوصطى ويلقم كفه اليسرى ركبته. - رواه مسلم، 2 : 90 -
2-
عن عبد الله بن الزبير أن النبي r كان إذا جلس في الصلاة وضع كفه اليسرى على
فخذه اليسرى وكفه اليمنى على فخذه اليمنى و ئشار بأصبعه السبابة لم يجاوز بصره
اشارته. - رواه البيهقي، السنن الكبرى 2 : 132 -
3-
عن ابن عمر أن رسول الله r كان إذا قعد في التشهد وضع يده اليسرى على
ركبته اليسرى ووضع يده اليمنى على ركبته اليمنى وعقد ثلاثة وخمسين وأشار بالسبابة.
- رواه مسلم 2 : 90 -
2. Dalil-dalil Kaifiyyat Isyarat
a. Telunjuk digerak-gerakan
أن وائل بن حجر قال : قلت لأنظرن الى
صلاة رسول الله r
فذكر الحديث وقال فيه ثم قعد ففترس رجله اليسرى فوضع كفه اليسرى على فخذه وركبته
اليسرى وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى ثم قبض بين ئصابعه فحلق حلقة ثم رفع
أصبعه فرئيته يحركها ويدعو بها. - رواه أحمد و النسائي والبيهقي والدارمي واللفظ
للبيهقي، الفتح الرباني 3 : 148 سنن السائي 2 : 126-127 السنن الكبرى 2 : 132 سنن
الدارمي 1 : 314-315 -
الجرح : فيه عاصم بن كليب،
قال ابن المديني لا يحتج بما انفرد - ميزان الإعتدال 2 : 356 -
وقال يحي القطان ما وجدت رجلا إسمه عاسم
إلا وجدته رديئ الحفظ - ميزان الإعتدال 2 : 357 -
التعديل : عاصم بن كليب هو من رجال مسلم
وثقه ابن معين وغيره. ما قاله ابن المديني لا يصح أن يقال الجرح مقدم على التعديل
لأن الجرح هنا غير مبين السبب واما ما قاله يحي القطان فهو لعاصم بن ابي النجود.
رقم : 4.68 وعا صم بن كليب رقم4.64 في ميزان الإعتدال. راجعنا ميزان الإعتدال و
تهذيب التهذيب فوجدنا فيهما 43 رجلا إسمه عاصم
منهم : - عاصم بن علي بن عاصم من رجال
البخارى
- عاصم بن يوسف من رجال البخارى ومسلم
- عاصم بن كليب من رجال مسلم
الحاصل فقوله ما وجدت رجلا إسمه عاصم
الا وجدت رديئ الحفظ لا يدل على كل من إسمه عاصم لأن منهم من يكون من رجال البخاري
ومسلم.
b.
Telunjuk tidak digerak-gerakkan
عن عبد الله بن الزبير أنه ذكره أن
النبي r
كان يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها - رواه أبو, داودعون المعبود 3 : 196 ,
والنسائي, السنن الكبرى1 : 376 و في المجتبى 3: 37 , والبيهقي, السنن الكبرى 2 : 132, و أبو
عوانة, مسند أبي عوانة 1: 539 و2: 226
واللفظ للنسائي،
الجرح :
1- من جهة السند
فيه حجاج بن محمد، قال محمد بن سعد فقد تغير في
آخر عمره حين رجع الى بغداد. وقال ابراهيم الحربي لما قدم حجاج بن محمد ببغداد في آخر عمره خلط فرأه يحي ( ابن
معين ) يخلط فقال لابنه لا تدخل على الشيخ احدا -سير اعلام النبلاء 9 : 449-
2-
من جهة المتن
فهده
الزيادة (ولا يحركها ) في صحتها نظر وقد ذكر مسلم الحديث في صحيحه عن ابن الزبير
ولم يذكر هذه الزيادة بل قال كان رسول الله r إذا قعد في الصلاة جعل قدمه اليسرى بين فجده وساقه و فرش قدمه
اليمنى ووضع يده اليسرى على ركبته اليسرى
ووضع يده اليمنى او أشار بأصبعه، - رواه مسلم 2 : 90، باب صفة الجلوس في
الصلاة -
وقد رواه ابن حباب
في كتابه الثقات من طريق مسلم بن أبى مريم مولى لبنى سليم من أهل المدينة يروى عن
علي بن عبد الرحمن المعاوى والمدنيين روى عنه مالك والثوري وابن عيينة مات في
ولاية أبى جعفر حدثنا عمر بن محمد الهمداني ثنا زيد بن أخزم ثنا أبو عامر العقدى
ثنا كثير بن زيد عن مسلم بن أبى مريم عن نافع عن بن عمر أنه كان يضع يده اليمنى
على ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ويشير بإصبعه ولا يحركها
ويقول إنها مذبة الشيطان ويقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله – الثقات لإبن حبان 7
: 448 رقم. 10863 -
في
إسناده كثير بن زيد, قال أبو زرعة: صدوق فيه لين – التهذيب الكمال 4: 115
قال
ابن حجر صدوق يخطئ – تقريب التهذيب 2 : 491
الخلاصة
:
كيفية
الإشارة فى التشهد بتحريك السبابة
2019 حدثنا هلال بن العلاء ويوسف بن
مسلم قالا ثنا حجاج قال ثنا ابن جريج أخبرني زياد عن محمد بن عجلان عن عامر بن عبد
الله بن الزبير عن عبد الله بن الزبير أنه ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير بإصبعه إذا دعا ولا يحركها – أبو عوانة 1: 539 –
حدثنا هلال بن العلاء ويوسف بن مسلم
قالا ثنا حجاج قال ثنا ابن جريج اخبرني زياد عن محمد بن عجلان عن عامر بن عبد الله
بن الزبير عن عبد الله بن الزبير انه ذكر ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يشير
بإصبعه اذا دعا ولا يحركها – أبو عوانة
2: 226 –
1270 أخبرنا أيوب بن محمد الوزان قال
حدثنا حجاج قال بن جريج أخبرني زياد عن محمد بن عجلان عن عامر بن عبد الله بن
الزبير عن عبد الله بن الزبير أن النبي
صلى الله عليه وسلم كان يشير بأصبعه إذا دعا ولا يحركها – النسائي في المجتبى 3: 37 –
وقد رواه ابن حباب في
كتابه الثقات من طريق مسلم بن أبى مريم مولى لبنى سليم من أهل المدينة يروى عن علي
بن عبد الرحمن المعاوى والمدنيين روى عنه مالك والثوري وابن عيينة مات في ولاية
أبى جعفر حدثنا عمر بن محمد الهمداني ثنا زيد بن أخزم ثنا أبو عامر العقدى ثنا
كثير بن زيد عن مسلم بن أبى مريم عن نافع عن بن عمر أنه كان يضع يده اليمنى على
ركبته اليمنى ويده اليسرى على ركبته اليسرى ويشير بإصبعه ولا يحركها
ويقول إنها مذبة الشيطان ويقول كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعله – الثقات لإبن حبان 7
: 448 رقم. 10863 -